منتديات شبابيك نت

إنترنت مجاني,كمبيوتر,وموبايل,برامج,هاكر,تصميم مواقع,تعريب برامج,دورات تدريبيه,إيميل,تصميمات,أخبار,ألعاب,شبكات,عروض وأخبار شبكات المحمول,اربح من الانترنت,كل ما هو خاص بالأنترنت,شات ودرشة,فيديو,صوت,كتابه,خدمات,مجانا,
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شرح مصطلحات الإنترنت بالتفصيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 28/03/2012
الموقع : http://shababeknet.yoo7.com

مُساهمةموضوع: شرح مصطلحات الإنترنت بالتفصيل   الخميس يناير 10, 2013 6:17 am

[QUOTE=theemperornet;9601]
بسم الله الرحمن الرحيم

الانترنت

بالإنكليزية فإن INTERNET مشتقة من International Network ، أو الشبكةالعالمية، وحسب آخر الإحصائيات فإن إنترنت تقوم بوصل ما يزيد على 10ملايين كومبيوتر في أكثر من 100 دولة حول العالم ، وتعود ملكية معظم هذهالأجهزة إلى شركات وجامعات ودوائر حكومية، بالإضافة إلى أفراد متحمسين ممنيمتلكون أجهزة شخصية موصولة بشبكة إنترنت بشكل دائم، وهذه أحد الأسبابالتي جعلت الإنترنت ممتعة، فعدد الأجهزة الخادمة يزداد شهرياً، وكذلكالحال بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون إنترنت – ما يقارب 50 مليون مستخدم.

الوورلد وايد ويب World wide web:
اختصارها WWW أو W3 أو ببساطة ويب. وهي تشكيلة هائلة الحجم من صفحات نصوصتشعبية على الإنترنت… تنمو حركة السير في الويب بسرعة أكبر من أي خدمةأخرى على الإنترنت، والسبب يصبح واضحاً عندما تجرب استعمال مستعرض ما، وهيتسهل على الناس إيجاد طريقهم خلال إنترنت، إنها ليست الوجه الودود لشبكةإنترنت فحسب، بل هي أكثر من ذلك، فبرامج الشبكة تتيح لك وضع روابط - Links - في وثائقك على الإنترنت، وهذه الروابط تعرف باسم Hyper ************************************.

الشبكة :
هي وصل جهازين أو أكثر معاً من أجل تبادل المعلومات، ويمكن للشبكة أن تكونبطبيعتها محلية، بأن تربط أجهزة في بناية ما على سبيل المثال، وهذا مايمكن أن يسمى بشبكة منطقة محلية(Local Area Network “LAN” ) ، وبالعكسفالشبكة التي تربط بين أجهزة عبر أعلام تسمى شبكة منطقة واسعة ("Wide Area Network "WAN ) وتستخدم شبكات الكمبيوتر أساليب مختلفة للاتصال، ابتداءًبشبكة الهاتف العادية، وانتهاءً بوصلة ألياف ضوئية خاصة ذات سرعة عالية .

الخادم (Server) :
هي هيكلية لوصل أنظمة الكمبيوتر على الشبكة، ويكون النظام المستفيد عادةجهازاً شخصياً مكتبياً، أو محطة عمل، أما الخادم فيكون نظام أكبر يمكنهتخزين كميات كبيرة من البيانات، ويستطيع تنفيذ التطبيقات الرئيسية - برامجالكمبيوتر - ، لقد بنيت - إنترنت - على أساس هيكلية الخادم / المستفيد ؛ثم تجاوزتها.

التابع(Client) :
جهاز كمبيوتر يقوم بطلب الخدمة من جهاز كمبيوتر آخر، فعندما يطلب كمبيوتراشتراك مع موفر خدمة ISP فإنه يعتبر تابع لموفر الخدمة (Client of ISP).

مسؤول النظام System Administrator :
يختصر في أغلب الأحيان إلى SA وهو الشخص المسؤول عن إدارة كمبيوتر فيالشركات الكبيرة. قد يكون عدة أشخاص أو حتى قسم صغير من الشركة. المهامالتي يقوم بها هذا المسؤول تتضمن تثبيت البرامج وتحديثها وإزالتها، وتثبيتترقيات لأنظمة التشغيل وتثبيت أجهزة وتشكيلها كالطابعات والمودماتوالموجهات والمبوبات وجدران الحماية ومراقبة أداء مستخدم إلى آخر. وهوالشخص الذي يقوم بإعداد مصادر الشبكة وتسجيل المستخدمين وأرقامهم السريةوصيانة المصادر.

عميل (Agent) :
في نظام (العميل/الموفر) (Client/Server)، ذلك الجزء من النظام الذي ينفذعملية إعداد وتبادل المعلومات نيابة عن برنامج المضيف Host أو الموفر Server.

مضيف Host :
الكمبيوتر المركزي أو المتحكم في بيئة شبكاتية، يزود خدمات يستطيع باقيالكمبيوترات الوصول إليها عبر الشبكة. المضيف هو أيضاً نظام كبير يمكنالوصول إليه من الإنترنت. وغالباً ما يستخدم مصطلح (مضيف Host) للكمبيوترالذي يتيح للمستخدمين الدخول عليه.

ملقم بر وكسي Proxy Server :
برنامج يشتغل في ملقم متواجد بين شبكتك المنطقية المحلية أو الإنترنت وبينالإنترنت. في محاولة منه لإخفاء بنية الشبكة عن المتطفلين. يصفي هذاالبرنامج كل الاتصالات الصادرة لكي تظهر كلها وكأنها قادمة من نفس الآلة. يقوم ملقم البر وكسي أيضاً بتمرير طلبك إلى الإنترنت ثم يعترض سبيل الجوابثم يمرره إليك في عقدتك الشبكاتية. بإمكان مسؤول النظام أيضاً تنظيمالنقاط الخارجية التي يستطيع مستخدمو الشبكة المنطقية المحلية الاتصالبها. وهو طريقة يقوم بمقتضاها جهاز - موجه غالباً - بالرد على طلباتللدخول على مواقع معينة وبذلك يقوم بتنفيذ هذا الطلب بناء على الأوامرالتي تلقاها وعلى التوجيه الذي صُمِمَ عليه.

معين المصادر المنتظم (URL) :
هو اختصار إلىUniform Resource Locator هو الاسم التقني لعنوان الموقعالإلكتروني على الإنترنت، أو المكان الذي يوجد به موقع معين، فكما أنللمنزل عنوان معين للوصول إليه على سبيل المثال ، فهناك عنوان معين للوصولإلى موقع معين على الإنترنت كالوصول مثلاً إلى "الإنترنت للجميع" علىالإنترنت لابد من معرفة الـ URL ، فالـ URL الخاص بالإنترنت للجميع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جدار ناري أو جدار الحماية Firewall :
حاجز قائم في الأجهزة أو البرامج أو كليهما يسمح لحركة المرور أن تتدفق فياتجاه واحد فقط - إلى الخارج من الشبكة المحمية… جدار النار هو جهازيستعمل عادة لحماية الشبكة من المتطفلين غير المرغوب بهم… وهو الاسم الذييطلق على التطبيق الكمبيوتري الذي يوفر اتصالاً مع إنترنت فهو يراقبالمعلومات التي ترسل وتستقبل في مؤسستك من خلال إنترنت، ويمكن الوصول إلىمعلوماتك الحساسة. وهو نظام تأمين لتقييد عملية الدخول على الكمبيوتراتالموجودة على شبكة محلية LAN من أي مكان في الخارج.

بروتوكول Protocol :
في الشبكات والاتصالات هي المواصفات الرسمية التي تعرف الإجراءات الواجباتباعها عند إرسال البيانات واستلامها. تعرف البروتوكولات التنسيقوالتوقيت والتسلسل والتحقق من الأخطاء المستعملة في الشبكة.

بروتوكول الإنترنت IP :
Internet Protocol هو طبقة الشبكة الخاصة بحاشية بروتوكول TCP/IP والتيتستخدمها الأدوات على الإنترنت للاتصال ببعضها. والـIP Address (عنوانبروتوكول الإنترنت) هو العنوان الخاص بكل كمبيوتر متصل بشبكة ولكل عنوانالـIP طريقتين للكتابة إما رقمية (TCP/IP Address) مثل 212.26.66.3 أوحرفية (FQDN) وهي العناوين التي نكتبها عادة في المتصفحات مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والعنوان الحقيقي هو الرقمي ولكن لصعوبة حفظه فنكتبالعنوان الحرفي ولكن في الشبكة داخلياً يتم ترجمة العنوان الحرفي إلىالعنوان الرقمي المطابق له.

بروتوكول التحكم بالنقل (TCP) :
اختصار (Transfer Control Protocol) يقوم هذا البروتوكول بتمرير المعلوماتإلى بروتوكول الإنترنت IP وهو مسؤول عن التأكد من وصول الرسالة وأنهامفهومة.

بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) :
هو اختصار Hyper ************************************ Markup ************************************************** ********************** ، لغة ترميز النصوص التشعبية. لغة بنيوية يتماستعمالها لوصف مستندات الوب والإنترنت. كانت تستعمل أصلاً فقط لتعريفالبنية، لكنها الآن تعرف البنية والمظهر ومكان العناصر، بما في ذلك الخطوطوالرسوم والنصوص والارتباطات التشعبية وتفاصيل كثيرة أخرى، وهي مجموعةفرعية من SGML (اختصار Standard Generalized Markup ************************************************** **********************, لغة الترميز العمومية القياسية). وهي وسيلة تجعلمن الممكن التصفح عبر وثائق الشبكة العنكبوتية، المستخدم يضغط على نقاطربط موجودة على وثيقة الشبكة العنكبوتية مما يمكنه من الذهاب إلى تلكالوثيقة حتى لو كانت موجودة على جهاز آخر.

بروتوكول نقل الملفات (FTP) :
اختصار File Transfer Protocol ، برتوكول إرسال الملفات… يدعم FTP نطاقاًمن أنواع وتنسيقات إرسال الملفات, منها EBCDIC و ASCII والتنسيق الثنائي.

بروتوكول نقطة إلى نقطة (PPP) :
Point-to-Point Protocol إحدى وسيلتين لتبادل كتل البيانات عبر إنترنتبواسطة خطوط الهاتف (الوسيلة الأخرى هي SLIP)… بروتوكول PPP يوفر وسيلةضغط للبيانات وتصحيح الأخطاء ولا يزال تحت التطوير.

بروتوكول مكتب البريد (POP) :
Post Office Protocol يسمح للمستخدم بتخزين رسائله في كمبيوتر شركة توفيرالخدمة كي يقوم باسترجاعها فيما بعد، وهناك ثلاث طبعات لهذا النظام POP و POP2 و POP3.

بروتوكول الانترنت ذو الخط المتسلسل (SLIP) :
****** Line Internet Protocol هو بروتوكول يستخدم لتشغيل بروتوكولالإنترنتIP على خطوط متسلسلة ****** Lines كدوائر الهاتف. عادة عندالارتباط بموفر خدمة يستخدم إما PPP أو SLIP.

بروتوكول نقل البريد البسيط ( SMTP) :
بروتوكول يستخدم لنقل البريد الإلكتروني بين الأجهزة.

مجمع كتلة الانترنت (PING) :
Packet Internet Grouper برنامج يستخدم لاختبار القدرة الوصولية وذلك بإرسال طلب صدى ICMP إليها وانتظار الرد.

الحقل (Domain) :
هو ذلك الجزء من الـ DNS الذي يحدد مكان شبكة كمبيوترك وموقعها في العالم.

موجه(Router) :
نظام كمبيوتر يتخذ القرارات الخاصة بتحديد اتجاهات الحركة على الإنترنت.

نظام أسماء الحقول (DNS) :
Domain .... System هو نظام لتحديد العناوين الشبكية IP Addresses المطابقة للكمبيوترات المسماة والحقول Domains.. الـ DNS يتكون من سلسلةمن المعلومات تفصل بينها نقاط ... خدمة أسماء الحقول Domain .... Service هي عبارة عن برنامج يقوم بتحويل أسماء الحقول Domain ....s إلى عناوينشبكية IP Addresses.

نظام شبكة المدخلات والمخرجات الأساسي (NETBIOS) :
Network Basic Input/Output System يسمح للأجهزة التي تعمل بنظام DOS منالتحدث مع واستعمال خدمات الشبكة. نفس الاسم هو اسم بروتوكول شبكة محليةيستخدم بشكل واسع في منتجات مايكروسوفت.

عرض النطاق (Band .....) :
هي كمية المعلومات التي يمكنك إرسالها على خط معين في وقت محدد… عرضالنطاق يقاس بعدد النبضات في الثانية Bits per Second وتكتب (bps).

بت في الثانية (Bits per second):
اختصارها BPS وهي عدد البتات المرسلة كل ثانية أثناء عملية نقل البيانات.

كيلو بت في الثانية Kilobits per second:
اختصارها KBPS وهي عدد البتات المرسلة كل ثانية أثناء عملية نقل البيانات، تقاس بأضعاف من 1024 بت بالثانية.

كيلو بت (Kilobit) :
وحدة قياس تعادل 1024 بت، وتستخدم عادة في تحديد الطاقة الاستيعابية للذاكرة.

كيلو بايت (Kilobyte) :
وحدة قياس تعادل 1024 بايت.

ميجا بايت (Megabyte) :
وحدة قياس تعادل 1024 كيلو بايت أو 1048576 بايت.

اتصال (Dial-up) :
استخدام التليفون أو ISDN لربط الكمبيوتر باستخدام مودم بخدمة الإنترنت. وهي عكس الارتباط المستمر Permanent Connection وهذا يعني أنه كي تحصل علىالخدمة فإنه عليك أن تعمل مكالمة هاتفية.

الشبكة الرقمية للخدمات الموحدة (ISDN) :
اختصار لــIntegrated Services Digital Network ، هي تكنولوجيا جديدةتحتوي على شبكات صوتية ورقمية في وسيلة واحدة وتعتبر خدمة اتصالات فائقةالسرعة. وهي شبكة رقمية للخدمات المتكاملة. وهي مقياس لشبكة اتصالات رقميةتمتد على جميع أنحاء العالم يقصد منها أن تحل محل كل الأنظمة الحاليةبنظام إرسال رقمي متزامن كامل الازدواجية. تتصل الكمبيوترات وبقية الأجهزةبالشبكة ISDN من خلال واجهات قياسية بسيطة. عندما تصبح مكتملة، ستتمكنالأنظمة ISDN من أن تكون قادرة على إرسال أصوات وفيديو وبيانات في خط واحد - مهمة تتطلب حالية ثلاث وصلات منفصلة.

مقدم خدمة الإنترنت (ISP) :
Internet Service Provider ، هو الشركة التي يقوم المستخدم - عادة - بالاشتراك لديها للحصول على ربط بالانترنت، وهذه الشركة مرتبطة بالإنترنتمباشرة من إحدى الشركات الأعضاء في CIX.

خدمة جوفر (Gopher) :
نظام طورته جامعة مينيسوتا الأمريكية بهدف تسهيل عملية استخدام الإنترنتوهو يعتمد على عملية البحث من خلال القوائم لقراءة الوثائق ونقل الملفات.. Gopher يمكنه الإشارة إلى الملفات ومواقع Telnet ومراكز معلومات WAIS وغيرها.

الاتصال عن بعد (Telnet) :
Telnet هي بروتوكول إنترنت معياري لخدمات الربط عن بعد ويسمح للمستخدمبربط جهازه على كمبيوتر مضيف جاعلاً جهازه وكأنه جزء من ذلك الكمبيوترالبعيد.

رقم المنفذ Port Number :
مكان الدخل/الخرج الافتراضي لبرنامج إنترنت. مثلاً FTP وجوفر وHTTP وتالنتمعطاة كلها أرقام منافذ فريدة لكي يتمكن الكمبيوتر من معرفة كيفية الردعند وصله بمنفذ محدد، تتحدث ملقمات الجوفر عادة عبر المنفذ 70 ، وتستعململقمات HTTP المنفذ 80 وبروتوكول البريد الإلكتروني SMTP يستعمل المنفذ 25دائماً. يمكنك تجاوز هذه القيم الافتراضية من خلال تحديد قيم أخرى فيالعنوان (URL).

ميناء (منفذ) (PORT) :
تحديد موقع برنامج معين على كمبيوتر مضيف على الإنترنت.. قبل سنوات قليلةكان على المستخدم تحديد البورت بنفسه،، المنفذ 23 خاص بالـTelnet والمنفذ 21 خاص بالـFTP، أما اليوم فمعظم البرامج تحدد المنفذ أتوماتيكيا.

Winsock:
نظام التقاء في ويندوز، وإذا أردت الدخول على الإنترنت فيجب أن يتوفر لديكملف يدعى winsock.dll موضوع داخل النظام. المشكلة التي تتكرر كثيراً هيأنه ليس جميع البرامج تعمل مع نفس طبعة Winsock تطبيق trumpet الذييستعمله الكثيرون يستخدم لتوفير ربط SLIP بين حاسباتهم وتقوم الإنترنتبتوفير نسخة من Winsock.



تحميل Upload :
هو نقل ملف أو معلومات أخرى من كمبيوترك إلى الملقم عبر ارتباط شبكة أو عبر مودم.

تنزيل Download :
في الاتصالات ، نقل ملف أو معلومات أخرى من ملقم إلى كمبيوترك عبر وصلة شبكاتية أو عبر مودم.

بريمج Applet :
برنامج ذاتي الاحتواء مصمم لكي يعمل في بيئة محددة ، كبريمج جافا يعمل ضمن مستعرض.

حساب المستخدم User Account :
آلية أمنية يتم استعمالها للتحكم بالوصول إلى الشبكة يتولى مسؤول النظامإنشاءها وصيانتها. تشتمل عناصر حساب المستخدم على كلمة مرور وحقوقومعلومات عن المجموعات التي ينتمي إليها المستخدم.

صفحة البدء Home Page :
صفحة الانطلاق الأولية في إنترنت أو موقع وب. قد تكون صفحة البدء مقترنةبشخص واحد أو موضوع واحد معين أو شركة أو مؤسسة لا تبغي الربح أو المدرسة،وتكون مكاناً مناسباً للانتقال منه إلى صفحات أو موارد إنترنت أخرى. اعتبرها الباب الرئيسي للموقع.

محرك البحث Search Engine :
ملقم خاص يتيح لك تنفيذ عمليات بحث بواسطة كلمات أساسية لإيجاد صفحات وب تهمك.
[/QUOTE]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababeknet.yoo7.com
 
شرح مصطلحات الإنترنت بالتفصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبابيك نت :: Նะۣۨ »(¯`·.__.·´¯)«منتدى الشبكات والميكروتك والراوترات والسيرفرات Նะۣۨ »(¯`·.__.·´¯)«Նะۣۨ :: منتدى الشبكات والميكروتك والراوتر-
انتقل الى: